منتديــــــــــات المعرفـــــــــة

من عجائب اللغة العربية 1_1310
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من عجائب اللغة العربية 1_1310
ادارة المنتدي من عجائب اللغة العربية 1_1310


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديــــــــــات المعرفـــــــــة

من عجائب اللغة العربية 1_1310
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من عجائب اللغة العربية 1_1310
ادارة المنتدي من عجائب اللغة العربية 1_1310

منتديــــــــــات المعرفـــــــــة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



اختصر روابطك ... وكن من الرابحين



2 مشترك

    من عجائب اللغة العربية

    بنت الإسلام
    بنت الإسلام



    من عجائب اللغة العربية Coolte11
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 413
    تاريخ التسجيل : 16/12/2009
    الدولة الدولة : المغرب
    العمل العمل : ربة بيت

    wa1 من عجائب اللغة العربية

    مُساهمة من طرف بنت الإسلام السبت 15 مايو - 9:24:35






    من عجائب اللغة العربية أن تجد كلمة تعطي معنى وتعطى المعنى المضاد لها ،فى
    نفس الوقت ومن هذه الكلمات :

    وراء : خلف أو قدام وبه فسر قوله تعالى ( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا
    )
    أي أمامهم .

    عسعس الليل : إذا أقبل بظلامه أو أدبر ، ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى
    (
    والليل إذا عسعس) إذا أقبل بظلامه أو إذا أدبر ،
    روي القولان عن ابن عباس رضي الله عنهما
    .
    الصريم : الليل أو الصبح . وبه فسر قوله تعالى ( فأصبحت كالصريم ) أي كالليل
    الأسود وقيل كالنهار فلا شيء فيها .

    الغابر : الباقي أو الغائب . ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى (فأنجيناه وأهله
    إلا امرأته كانت من الغابرين) أي الباقين في عذاب الله أو الغائبين عن النجاة
    .

    التعزير : أي التعنيف أو التعظيم ومنها قوله تعالى ( لتؤمنوا بالله ورسوله
    وتعزروه ... ) أي تعظموه
    .
    الأقراء : الحيض أو الأطهار ، ولذا اختلفوا في تفسير قوله تعالى (والمطلقات
    يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )

    قال أهل الكوفة: هي الحيض، وهو قول عمر وعلي وابن مسعود .

    وقال أهل الحجاز: هي الأطهار، وهو قول عائشة وابن عمر.

    وقال الشافعي من إن الانتقال من الطهر إلى الحيضة يسمى قرءا .


    أسررت الشيء : أخفيته أو أعلنته ، وبه فسر قوله تعالى ( وأسروا الندامة لما
    رأوا العذاب) أي أظهروها .

    :صار : أي جمع أو قطع ؛ وبه فسر قوله تعالى (فصرهن إليك ) قال ابن عباس أي
    قطعهن
    وقال عطاء: اضممهن إليك


    (الرجاء : للرغبة أوللخوف ، وبه فسر قوله تعالى : ( ما لكم لا ترجون لله وقارا
    أي لا تخافون عظمة الله تعالى .
    .
    الطرب : الفرح أو الحزن . جاء في المعجم : الطرب خفة تصيب الإنسان لشدة حزن
    أو سرور .

    الناهل : العطشان أو الذي قد شرب حتى روي . وفي المعجم : النَّاهِلُ : العطشان والرَّيان

    العادل : المنصف أو المشرك القاسط عن الحق

    طلعت على القوم : إذا أقبلت عليهم حتى يروك أو إذا غبت عنهم حتى لا يروك .

    شعبت الشيء : أصلحته أو شققته .

    الهاجد : المصلي بالليل أو النائم .

    الجلل : الشيء العظيم أوالشيء الصغير الحقير .

    الصارخ : المستغيث والصارخ المغيث .

    الإهماد : السرعة في السير أو الإقامة .

    الظن : اليقين أوالشك



    ودمتم في حفظ الله
    من عجائب اللغة العربية Icon_flower من عجائب اللغة العربية Icon_flower من عجائب اللغة العربية Icon_flower من عجائب اللغة العربية Icon_flower من عجائب اللغة العربية Icon_flower
    سفير الخير
    سفير الخير



    من عجائب اللغة العربية Coolte11
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 394
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009
    الدولة الدولة : الـمـغـرب - تمارة
    العمل العمل : أستاذ

    wa1 رد: من عجائب اللغة العربية

    مُساهمة من طرف سفير الخير الأحد 16 مايو - 7:52:16

    جزاك الله خيرا على الموضوع الهادف ..
    فاللغة العربية حمالة أوجه كما يقولون..
    فهي غنية بكل ما فيها .. كيف لا و هي لغة القرآن الكريم و لغة أهل الجنة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو - 5:25:15