منتديــــــــــات المعرفـــــــــة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



اختصر روابطك ... وكن من الرابحين



    سؤال وجواب حول الفقه„„

    شاطر
    avatar
    بنت الإسلام



    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 413
    تاريخ التسجيل : 16/12/2009
    الدولة الدولة : المغرب
    العمل العمل : ربة بيت

    sh1 سؤال وجواب حول الفقه„„

    مُساهمة من طرف بنت الإسلام في الأربعاء 15 ديسمبر - 9:15:32


    ٭ إن من أهم قواعد العلم والعمل والتربية, قول ربنا سبحانه : ﴿ ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولـــئك كان عنه مسؤولا ﴾, ومعنى الآية :{ لا تتبع ما لا علم لك به, فلا يكن منك اتباع ـ بالقول أو بالفعل أو بالقلب ـ لما لا تعلم فنهانا عن أن نعتقد إلا عن علم ,أوأن نفعل إلا عن عمل, أو أن نقول إلا عن علم}.


    ٭ قال الإمام القدوة بكر بن عبد الله المزني ـرحمه الله ـ : " إياك من الكلام ما إن أصبت فيه لم تؤجر وإن أخطأت تأزر؛ وذلك سوء الظن بأخيك " ـ رواه ابن سعد في " الطبقات" ,وأبو نعيم في " الحلية".


    ٭ قال سلمان العودة : " الأمر والنهي ضرورة بشرية فكل إنسان على وجه الأرض لا بد له من أمر ونهي, ولا بد أن يؤمر وينهى؛ حتى ولو أنه وحده؛ لكان يأمر نفسه وينهاها :إما بمعروف وإما بمنكر" . ـ من وسائل دفع الغربةـ .
    فلا أحد يعلم عن النقد ... ولا أحد يستعلي على الحق ..


    ٭ من عادة ضعفاء العقول؛ أنهم يعرفون الحق بالرجال, لا الرجال بالحق, أما المنصفون ذوي العقول النيرة فيعرفون الحق بجلاله لا برجاله, وبدلائله لا بقائله ..


    ٭ قال شيخ الإسلام بن تيمية :" المؤمن كاليدين, تغسل إحداهما الأخرى؛ وقد لا ينقلع الوسخ إلا بنوع من الخشونة؛ لكن ذلك يوجب ـ من النظافة والنعومة ـ ما نحمد معه ذلك التخشين " ـ مجموع الفتاوى ـ


    ٭ قال قائل من قديم الزمان:


    اعمل لنفسك صالحا لا تحتفل بظهور قيل في الأنام وقال

    فالخلق لا يرجى اجتماع قلوبهم لا بد من مُـتن عليك وقالي


    ٭ قال الشيخ صالح بن حميد:" والخلاف في الرأي لايجوز أن يكون مصدر لحاجة أو غضب" . ـ أدب الخلاف ـ


    ٭ فقه الواقع هو الوقوف على كل ما يهم المسلمين مما يتعلق بشؤونهم, أو كيد أعدائهم؛ لتحذيرهم والنهوض بهم واقعيا لا نظريا, أو انشغالا بأخبار الكفار وأنبائهم ... أو إغراقا بتحليلاتهم وأفكارهم ‼


    ٭ يجب ألا يدفعنا الرضا بفقه الواقع ـ بصورته الشرعية ـ أو الانشغال به إلى ولوج أبواب السياسة المعاصرة الظالم أهلها , مفترين بكلمة الساسة , مردين لأساليبهم, غارقين بطرائقهم.


    وإنما الواجب هو السير على السياسة الشرعية, ألا وهي "رعاية شؤون الأمة . ولا تكون هذه الرعاية إلا في ضوء الكتاب والسنة, وعلى منهج السلف الصالح , وبين أولي الأمر من العلماء العالمين والأمراء العادلين؛ فإن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن.


    أما تلك السياسة الغربية التي تفتح أبوابها, وتغر أصحابها فلا دين لها، أما من انساق خلفها أو غرق ببحرها أصابه بأسها وعمه جحيمها؛ لأنه انشغل بالفرع قبل الأصل ‼

    ورحم الله من قال: " من تعجل الشيء قبل أوانه , عوقب بحرمانه "




    للشيخ ناصر الدين الألباني


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 27 يونيو - 21:32:29